البيتكوين يستقر فوق سعر 21000 $ فاقدا أكثر من 56% من قيمته

البيتكوين تهوى إلى مستويات لم نشهدها منذ ديسمبر 2020، ولكنها تمكنت من الصعود بأكثر من 4% منذ ذلك الحين، بينما ارتفعت عملة إيثر بنحو 5.5% لتستقر فوق 1100 دولار

البيتكوين تهوى إلى مستويات لم نشهدها منذ ديسمبر 2020، ولكنها تمكنت من استعادة زخمها الصعودي لترتفع بأكثر من 4% منذ ذلك الحين، بينما ارتفعت عملة إيثر وهي ثاني أكبر عملة مشفرة من حيث القيمة السوقية بنحو 5.5% لنقف فوق 1100 دولار.

بعد أسابيع قليلة من الخسائر الكبيرة وحركة الأسعار المنخفضة، شهدت العملات الرقمية بعضًا من الراحة ليرتفع اجمالي القيمة السوقية إلى أقل بقليل من 1 تريليون دولار، حيث لا يزال الهدوء النسبي هو المسيطر على الأسواق

على مدار الأسبوع الماضي حققت عملة البيتكوين ارتفاع بنحو 4.2% ويتم تداولها حاليًا فوق 21000 دولار، على الرغم من تراجع سعرها بشدة يوم الاحد (19 يونيو) عند 17622 دولار مسجلة أدني مستوياتها منذ ديسمبر 2020.

البيتكوين ينخفض إلى ما دون مستوى 20000 دولار مرة أخرى

البيتكوين

في 19 يونيو هبطت عملة البيتكوين مرتين إلى ما دون 18000 دولار لتصل إلى 17934.67 دولار مسجلة قاع جديد منذ نهاية عام 2020، في 20 يونيو انتعشت العملة قليلاً لتحوم حول علامة 20000 دولار، وبحلول 22 يونيو انخفضت إلى ما دون 20000 دولار مرة أخرى بانخفاض بنسبة 5% في غضون 24 ساعة وانخفاض بأكثر من 56% خلال العام، ثم عاودت الارتفاع مرة أخري لتتداول فوق مستوى 20000 دولار، بالنسبة إلى هبوط البيتكوين أطلقت عليه بعض وسائل الإعلام اسم “السقوط الحر”، وانخفضت العملة الرقمية الرائدة بحوالي 70% منذ أن بلغت ذروتها عند 69000 دولار في نوفمبر.

إن التراجع الأخير يرجع أساسًا إلى “تدافع الموت” للعملة المستقرة UST في سوق العملات المشفرة ورمزها الشقيق LUNA، بالإضافة إلى ارتفاع المخاوف بشأن ارتفاع التضخم العالمي وتدهور التوقعات الاقتصادية، إلى جانب الركود في سوق الأسهم، الأمر الذي دفع المستثمرين إلى الفرار من مساحة الاستثمار في العملات المشفرة.

بالمقارنة مع الذروة في عام 2022 انخفضت جميع العملات المشفرة الرئيسية مثل البيتكوين والإثيريوم بأكثر من النصف، كما انخفضت أسهم الشركات ذات الصلة بشكل حاد.

أكدت وزيرة الخزانة الأمريكية “جانيت يلين” في جلسة استماع اللجنة المصرفية بمجلس الشيوخ أن العملات المشفرة تشكل أزمة للاستقرار المالي ودعت الكونجرس إلى تفويض التنظيم، ولذلك تأثرت الأصول ذات المخاطر العالمية.

إلى أين يتجه السعر؟

يعتقد الخبراء أن قيمة البيتكوين تتقلب بشكل كبير وأن سعرها غير مستقر للغاية، لهذا من الصعب على البيتكوين أن تلعب الوظيفتين الرئيسيتين كمقياس تسعير العملة التقليدي ووسيط للمعاملة، كما أن سمات البيتكوين هي أكثر من أصل مالي غريب، ويمتلك الناس البيتكوين مقابل عوائد الاستثمار وليس كوسيلة للتبادل أو كمقياس للتقييم.

وعلى الرغم من ذلك، فإن فهم الناس للبيتكوين قد تطور منذ إنشائها، لكن احتمالية استبدالها بالعملات الورقية السيادية هو صفر، وفي الوقت نفسه، سارعت البنوك المركزية في طرح العملات الرقمية.

يتوقع الخبراء أن بقاء عملة البيتكوين لفترة طويلة أقل من 21000 دولار قد يؤدي إلى هبوط أعمق بكثير حيث أن التضخم المتزايد بسرعة وزيادة أسعار الفائدة الأمريكية يعوقان قطاع التشفير وأسواق الاستثمار التقليدية.

رئيس السلفادور يخسر أكثر من 50 مليون دولار في المضاربة

يعد رئيس السلفادور أحد أكبر الخاسرين في هذه الجولة من تراجع عملة البيتكوين، وتعتبر السلفادور (إحدى دول أمريكا الوسطى) أول دولة في العالم تتبنى عملة البيتكوين كعملة قانونية في 7 سبتمبر 2021، جاء هذا القرار بالتحديد من رئيسها.

أعلن الرئيس أن الغرض من القيام بذلك هو جذب الاستثمار وتحفيز الاقتصاد وخلق فرص العمل، ولكن في الواقع، أشركت دولة السلفادور بأكملها في مضاربة محمومة.

تشير البيانات إلى أنه من 7 سبتمبر من العام الماضي إلى الوقت الحاضر، اشترت السلفادور حوالي 2300 بيتكوين بمتوسط ​​سعر وحدة يبلغ 46000 دولار بتكلفة إجمالية تبلغ حوالي 105 مليون دولار، ومع انخفاضها إلى أقل من 20000 دولار مؤخرًا شهدت العملة خسارة ورقية بأكثر من 50 مليون دولار على الأقل.

والأسوأ من ذلك أن الوضع الاقتصادي في السلفادور ليس جيدًا والوضع المالي الوطني مقلق، في عام 2021 يشكل مستوى الدين القومي أكثر من 90% من الناتج المحلي الإجمالي.

محمد عبدالخالق

#!trpst#trp-gettext data-trpgettextoriginal=2448#!trpen#Leave a Reply#!trpst#/trp-gettext#!trpen#

أضف تقييم

#!trpst#trp-gettext data-trpgettextoriginal=2447#!trpen#Your email address will not be published.#!trpst#/trp-gettext#!trpen#

12 + #!trpst#trp-gettext data-trpgettextoriginal=1898#!trpen#sixteen#!trpst#/trp-gettext#!trpen# =

#!trpst#trp-gettext data-trpgettextoriginal=2452#!trpen#I accept the Privacy Policy#!trpst#/trp-gettext#!trpen#

عروض شركات الفوركس

رأس مالك في خطر
 

القائمة الكاملة لشركات الفوركس

العملات الرقمية عروض

رأس مالك في خطر