البيتكوين لم تتمكن من احداث  تغيير جذري في السوق، حيث استمر التداول في نطاق ضيق حول مستوي 29000 دولار، لتغلق العملة الرقمية الرائدة تعاملات الأسبوع الماضي مسجلة تاسع خسارة أسبوعية

البيتكوين لم تتمكن من احداث  تغيير جذري في السوق، حيث استمر التداول في نطاق ضيق حول مستوي 29000 دولار، لتغلق العملة الرقمية الرائدة تعاملات الأسبوع الماضي مسجلة تاسع خسارة أسبوعية على التوالي.

البيتكوين يتعرض الى تسعة أسابيع متتالية من الانخفاضات

لقد كانت السبعة أيام الماضية مليئة بالتحركات الجانبية والانخفاضات البطيئة، وكان سعر البيتكوين يتداول عند حوالي 29000 دولار على مدار الأسبوع حيث فشلت العملة في الاحتفاظ بمستوي 30000 دولار، يعتقد الخبراء أنه إذا استمر مؤشر ستاندرد آند بورز 500 في الانخفاض فمن المتوقع أن تظهر نقطة شراء ممتازة للبيتكوين.

من نهاية مارس إلى الأحد (29 مايو) انخفضت العملة الرقمية الرائدة بأكثر من 35%، وكان سعرها يحوم حول علامة 30،000 دولار خلال الأسبوعين الماضيين، يعتقد أغلب الخبراء أن تتداول العملة بين نطاقي 29 ألف دولار و 31 ألف دولار في الأسابيع المقبلة، لكن البيانات الاقتصادية مثل الناتج المحلي الإجمالي والتضخم في الولايات المتحدة يمكن أن تغير ذلك.

بنك مورجان ستانلي يتوقع مكاسب

البيتكوين

لا يزال استراتيجيو بنك جي بي مورجان متفائلين بشأن العملات المشفرة على الرغم من تحذير البنك المركزي الأوروبي (ECB) من تزايد المخاطر على فئة الأصول المشفرة.

وقال محللو البنك يوم الأربعاء (25 مايو) أن تقلب البيتكوين بالنسبة للذهب قد انخفض بشكل طفيف، مما يشير إلى أن “القيمة العادلة” للعملة الرقمية تبلغ 38000 دولار، كما يشير أيضًا إلى أن الأصول الرقمية لها “قيمة كبيرة”، يتم تداول العملة حاليًا حول 29800 دولار مما يعني ضمنيًا ربحًا بنسبة 27% من السعر المستهدف.

تراجعت عملة البيتكوين بشكل حاد خلال الشهر الماضي بسبب تهديدات ارتفاع أسعار الفائدة وتدهور آفاق الاقتصاد الكلي وسط مخاوف من حدوث ركود في الولايات المتحدة، مما أضعف الطلب على الاستثمارات التكنولوجية.

ومن جهة أخرى، أدى انهيار عملة TerraUSD الخوارزمية المستقرة أيضًا إلى انخفاض سوق العملات المشفرة، مما تسبب في بيع الأصول المشفرة الأخرى، بما في ذلك نشاط التداول والإقراض على الشبكات المالية اللامركزية (DeFi).

يقول أحد محللي البنك إنه على الرغم من الضعف الحالي، تبدو العملات المشفرة الآن أكثر جاذبية كأصل بديل من العقارات، والتي قد لا تعكس بالكامل تأثير ارتفاع أسعار الفائدة، ويعتقد أن ضغط البيع الحالي قد يكون مبالغًا فيه، خاصة مع اقتراب عقود البيتكوين والإيثيريوم الآجلة من منطقة ذروة البيع، حيث يتدفق المتداولون إلى العملات المستقرة ويتحولون أساسًا عن العملات المشفرة.

يوجد اتجاه إيجابي آخر هو أن تمويل رأس المال الاستثماري (VC) لا يظهر أي علامات على التباطؤ حتى الآن، حيث أن 25 مليار دولار من تمويل رأس المال الاستثماري الذي دخل مجال التشفير هذا العام زاد ما يقرب من 4 مليارات دولار بعد انهيار Terra.

ويعتقد أن تمويل رأس المال الاستثماري يمكن أن يكون المفتاح لتجنب “شتاء تشفير” آخر لهذه الصناعة، كان آخر شتاء للعملات المشفرة في أواخر عام 2017 إلى أواخر عام 2020، عندما انهارت قيمة البيتكوين بأكثر من 80% واستغرق الأمر 3 سنوات للتعافي والارتفاع إلى المستويات المرتفعة السابقة.

بطبيعة الحال، إن الأموال المتدفقة إلى مشروع العملة المشفرة لا تعني أنه سيتم سدادها بالكامل لأصحاب العملات المشفرة، تذهب معظم أرباح العملات المشفرة إلى المستثمرين الأوائل ومؤسسي مشاريع البلوكشين، شهدت العديد من العملات المشفرة أكبر المكاسب بعد إدراجها في البورصات الرئيسية وانهيار عملة TerraUSD المستقرة والعملة المرتبطة بها LUNA.

هناك أيضًا علامات متزايدة للقلق من المنظمين الماليين، وهي الموجة الأخيرة من التحذيرات من البنك المركزي الأوروبي، حيث حذر البنك المركزي الأوروبي يوم الأربعاء من أن أصول العملات المشفرة تمثل الآن أقل من 1% من النظام المالي العالمي، لكن هذا ليس بالأمر الهين، وعلى الرغم من التراجع الأخير، لا يزال السوق بحجم مماثل لتلك التي أطلقت شرارة عام 2007 أثناء الأزمة المالية العالمية لعام 2008.

وخلص البنك المركزي الأوروبي إلى أنه: “في حال استمرار حجم الأصول الرقمية في مسار النمو الحالي، واستمرار اقبال المؤسسات المالية المتزايد على الأصول الرقمية، فقد تصبح هذه الأصول خطرًا مباشرًا علي الاستقرار المالي العالمي.

كما حذرت رئيسة البنك المركزي الأوروبي “كريستين لاغارد” من مخاطر العملات المشفرة، وقالت أن ذلك لا قيمة له، ودعت إلى تنظيم أقوى لحماية المستثمرين.

محمد عبدالخالق

اترك تعليقاً

أضف تقييم

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اثنان × 1 =

أوافق على Privacy Policy

عروض شركات الفوركس

رأس مالك في خطر
 

القائمة الكاملة لشركات الفوركس